أنواع أرضيات حوض السمك (الجرش )





مقدمة


فرش الأرضية وظيفته الأساسية الشكل الجمالي للحوض. وهو إختياري حسب رغبة الهاوي وليس شئ أساسي للأسماك. هناك بعض الانواع من الفرش تكون مفيدة وتنمو عليها بعض البكتيريا النافعة والبعض الأخر قد تكون ضارة وربما تسبب موت الأسماك علي المدي الطويل لذلك يجب إختيار فرش الارضية بعناية.




أنواع فرش الأرضية الجيد


الأنواع التالية هي أفضل انواع الجرش الذي يمكن إستخدامها بأمان مع الأسماك





الفرش المخصص لزراعة الحوض

active soil

active soil


الـ active soil هي تربة خاصة للأحواض المزروعة تكون مزودة بالمغذيات للزرع. في أغلب الأحيان تكون عالية الجودة ولا تؤذي الأسماك عيبها الوحيد سعرها المرتفع ولا داعي من إستخدامها في حالة عدم زراعة الارضية.





حجر الزلط الطبيعي

زلط طبيعي

زلط طبيعي


يعتبر الزلط الطبيعي أفضل فرش للأرضية للأحواض الغير مزروعة لأنه لا يغير طبيعة الماء ويعطي شكل طبيعي للحوض عيبه الوحيد صعوبة التنظيف ولكن هذه هي الحال مع جميع أنواع الجرش وقد تساعد مكنسة الجرش في تسهيل المهمة قليلا.





رمل الكوارتز

رمل الكوارتز

رمل الكوارتز


أو كسر الكوارتز والكوارتز هو حجر زجاجي جيد لحوض السمك ولا يغير طبيعة الماء ولكن من عيوبه بعض الأنواع منه تكون حادة تؤذي الأسماك خاصة أن الأسماك تقوم بحك جسمها في أرضية الحوض من حين لأخر. يفضل إستخدام نوع مخصص لحوض السمك تكون معالجة بدون حواف حادة.





كسر الجرانيت

كسر الجرانيت

كسر الجرانيت


(وليس كسر الرخام ). الجرانيت هو صخر ناري متبللور وكسر الجرانيت يشبه الزجاج يتوفر في عدة الوان لا يتفاعل مع الماء بعد تنظيفه جيدا ويمكن التأكد من انه كسر جرانيت وليس كسر رخام بسبب التشابه الكبير بينهما عن طريق إختبار الخل (أنظر أخر المقال) يميزه سعره الرخيص وهو مناسب لمعظم أنواع الاسماك.





كسر الفخار

كسر الفخار

كسر الفخار


من أفضل أنواع فرش الارضية لان المسام العالية للفخار تسمح بنمو البكتيريا النافعة وهو مفيد أيضا للأحواض المزروعه بل و معظم أنواع الـ active soil المخصصة للزرع تكون مصنوعة من الفخار بطريقة او باخري ويميزه سعره الرخيص مقابل مميزاته الكثيرة.





رمل السيليكا

رمل السيليكا

رمل السيليكا


هو الرمل الأبيض الذي يصنع منه الزجاج. وبالتالي هو خيار جيد جدا لوضعه في حوض الأسماك لانه لن يغير طبيعة الماء ولكن يجب غسله جيدا وغربلته جيدا واخذ الخشن فقط وترك البودرة الناعمة التي تنتج عنه لانها ضارة للأسماك. ويجب أيضا عمل إختبار الخل (سنتحدث عنه لاحقا) للتأكد من أنه رمل سيليكا وليس مغشوش.

يمكن وضع رمل السيليكا الخشن مع معظم أنواع الفرش الأخري خاصة الحادة ليقوم بتقليل الحدة ويخفف الأمور علي الأسماك.




أنواع فرش الأرضية الضار للسمك


الأنواع التالية هي أسوء انواع الجرش الذي يجب عدم إستخدامها مع الأسماك او إستخدامها بحرص شديد





كسر الرخام

كسر الرخام

كسر الرخام


كسر الرخام يتم إستخدامه في أحواض السيكليد الإفريقي فقط لانه يسبب ارتفاع في درجة البي اتش وذلك أمر مطلوب لأسماك السيكليد الأفريقي فقط وليس مناسب لمعظم أنواع الأسماك الأخري.





الأحجار الملونة

الأحجار الملونة

الأحجار الملونة


من الأسباب الرئيسية لموت أسماك الزينة لدي المبتدئين هو إستخدام الحصي الملون. نعم فإن الحصي الملون له شكل جميل ومغري لكن الألوان الصناعية حتما ستتحلل في الماء وتقتل الأسماك.

يوجد أنواع من الجرش الملون مستوردة قد تكون جيدة ولا تتفاعل مع الماء ولكن يصعب تحديد الجيد من غير الجيد فمعظم الأنواع تفقد اللون في الماء و تغير من طبيعة الماء وفي اغلب الاحوال تقتل الأسماك.





جرش المكرونة

جرش المكرونة

جرش المكرونة


جرش المكرونة هو عبارة عن حصي طبيعي مأخوذ من علي شواطئ البحر ولكن بالرغم من أنه طبيعي لكنه يغير البي أتش ويجعل الماء أكثر قاعدية فضلا عن إحتفاظه بالفضلات بداخل الحصي الذي يشبه حبات المكرونة والتي يصعب تنظيفها والذي قد يسبب إنفجار الأمونيا في المستقبل. لذلك يفضل الأبتعاد عن جرش المكرونة آيضاً.





رمل البناء

رمل البناء

رمل البناء


في العموم رمل البناء غير مناسب لوضعه في حوض السمك التجارب اثبتت أنه يسبب تعفن في الماء مع الوقت ولكن يمكن غربلته واخذ الحبيبات الأكبر من ملي واحد وفي هذه الحالة ستكون الحبيبات الخشنة جيده للإستخدام في حوض السمك ولن تسبب تعفن.





الصدف والشعاب المرجانية

الصدف والشعاب المرجانية

الصدف والشعاب المرجانية


الصدف والشعاب المرجانية هي بقايا كائنات كانت حية. سوف تتحلل في الحوض مع الوقت وتغير من طبيعة الماء. وهما من الأسباب التي تقتل الأسماك لدي المبتدئين وللأسف أحيان ينخدع مربي الاسماك لانها أشياء طبيعية وقد لا يقتنع حتي تمرض الأسماك وتموت مع الاسف الشديد. يمكن التأكد من صلاحية فرش الأرضية عن طريق إختبار الخل.




إختبار الخل


يمكن عمل إختبار لأي فرش تريد أن تضعه في الحوض للتأكد من صلاحيته. يسمي هذا الإختبار. إختبار الخل. وفيه يتم وضع فرش الآرضية مع الخل إذا تم التفاعل مع الخل وتم ملاحظة فقاقيع نتيجة هذا التفاعل دل ذلك علي عدم صلاحية الفرش ويجب إستبدالة لانه سوف يغير من طبيعة الماء وخاصاً البي اتش.




توضيح


الأحواض المزروعة لها تربة خاصة معززة بالمغذيات للزرع في الحقيقة في حالة عدم وجود زرع طبيعي لا ننصح بإستخدام فرش في الأرضية سيوفر ذلك الكثير من المجهود عند سحب الفضلات وبقايا الطعام خاصةً أن هذه العملية سوف يتم عملها كل يوم او يومين لعدم تراكم الآمونيا في أرضية الحوض وسوف يكون الجرش عائق كبير أثناء التنظيف وسيجعل العملية في غاية الصعوبة.







تعليقات الزائرين





[site_reviews_summary schema=”true”][site_reviews_form id=”lge9770q” hide=”title,content,name,email,terms”]