طرق مواجهة الآمونيا المترسبة في أرضية الحوض

`




مقدمة


الآمونيا المترسبة هي القاتل الصامت لأسماك الزينة والتي يغفل عنها الكثير من الهواة حتي يتفاجئون بموت الأسماك للأسف.

الآمونيا تترسب في الأرضية بسبب عدم سحب بقايا الطعام والفضلات الصلبة أول بأول. فتتراكم مع الوقت في ارضية الحوض بصورة مخادعة فلا تسبب أي أعراض أو اذي ملحوظ للأسماك ، الماء نظيف كل الأمور مستقرة لا يوجد أي علامة للخطر ثم للأسف تأتي اللحظة الذي تزيد الآمونيا عن حدها ويحدث إنفجار للأمونيا وتذهب ضحيته الأسماك.

يفكر المربي كثيرا ما الذي قتل الأسماك لقد كان كل شئ جيد لأسابيع الماء نقي ولا يوجد أي رائحة غريبة في الحوض بل حتي قياسات الماء ستكون جيدة لان الآمونيا في هذه المرحلة تتراكم في الارضية ولم تصل بعد للماء ومع أول وصول و إنتشار في الماء تقتل الأسماك وحين يعرف الهاوي أنها السبب يكون الأوان قد فات.

لكن اليوم ومع توافر المعلومات الكافية وتجارب مربي الأسماك حول العالم أصبح لدينا جميع المعلومات الكافية لتجنب الأمونيا في جميع حالاتها وسوف نتحدث في هذا المقال عن أكثر 5 طرق فاعلية للتخلص من الآمونيا المترسبة في الحوض قبل أن تشكل خطورة علي الأسماك. وسوف نوفر 70 % من مشاكل الحوض فقط بالتخلص من الأمونيا المترسبة في أرضية الحوض.




عدم إستخدام فرش في الارضية نهائي


الحل الأول هو عدم إستخدام فرش في الارضية ذلك يجعل عملية سحب الفضلات أكثر سهولة ويعتبر هذا الحل المفضل لدي أغلب الهواة خاصةً اصحاب مزارع التسمين لسهولة سحب الفضلات ولكثرة الاحواض التي يتم التعامل معها. يتم سحب الفضلات يدويا كل يوم او يومين علي الأكثر لعدم السماح للآمونيا بالتواجد من الأساس.

يعيب هذه الطريقة أن الشكل الجمالي للحوض لن يكون الشكل الأفضل. فرش الأرضية هو شئ إختياري وليس من إحتياجات الأسماك الأساسية لكنه يعطي شكل جميل للحوض يحاكي شكل حياة الأسماك في الطبيعة وقد يكون الإستغناء عن فرش الأرضية مستحيل خاصة إذا كنت تفكر في زراعة الحوض بنباتات طبيعية لن يكون هذا الحل مناسب علي الاطلاق.

من عيوب هذه الطريقة أيضاً أن سحب الفضلات لا يتم بصورة اوتوماتيكية بل تعتمد علي الهاوي الذي قد يتعب او يتغلب عليه الكسل احيانا فلا يقم بسحب الفضلات مما يعرض الأسماك للخطر لكن كما ذكرنا سابقا هذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً بين الهواة و مزارع التفريخ والمحلات التجارية.




Under gravel filter إستخدام الفلتر الارضي


Undergravel filter الفلتر الأرضي

Undergravel filter الفلتر الأرضي


الفلتر الأرضي يقوم بسحب الفضلات من تحت الجرش ونشرها في الحوض مرة اخري . قد تبدو هذه الوظيفة بسيطة لكنها حيوية وهامة جدا لانها لاتسمح للفضلات أن تتراكم وتعطي فرصة لباقي الفلاتر مثل فلتر الباورد هد بسحب الفضلات التي لن يستطيع سحبها وحده. فالفلاتر العادية تقوم بسحب الفضلات العائمة فقط ولا تستطيع سحب الفضلات المترسبة.

الفلتر الأرضي ليس فلتر بالمعني الحرفي لكنه فلتر مساعد. فهو كما يساعد في التخلص من الرواسب الصلبة يساعد أيضاً في إستقرار الحوض بيولجياً فعندما تدور الماء في الحوض وتمر تحت الجرش يتحوّل الجرش الي مستعمرة للبكتيريا النافعة ويصبح من أعمدة إستقرار الحوض.

الفلتر الارضي يمكن شرائه جاهزاً ويمكن عمله يدوياً. لان احياناً لا يكون متوفر في الأسواق. يمكن إستخدام الفلتر الأرضي في وجود الجرش او عدم وجوده سوف يؤدي وظيفته في جميع الحالات ويعتبر حل مثالي لمواجهة الآمونيا قبل ان تترسب في أرضيه الحوض.




DSB (deep sand bed) إستخدام


deep sand bed

deep sand bed فلتر الـ


الديب ساند بيد هو فلتر أرضي بيولوجي يعتمد علي الرمال كعائل للبكتيريا النافعة وفلتر أرضي عادي يوضع تحت الرمال لغلغلة المياه لكي يمد البكتيريا النافعة بالأكسجين. الديب ساند بيد يستخدم في أحواض المارين (الماء المالح) بصورة أكبر لانه فعال جدا في الحفاظ علي حياة الأسماك وإستقرار الحوض (يمكن إستخدامه في أحواض الماء العذب بدون مشاكل) هو طريقة قديمة جدا وفعالة جدا ويعتبر حل مثالي لمواجهة الآمونيا المترسبة في الحوض لانه سيوفر كم هائل من البكتيريا النافعة التي سوف تعالج السموم الناتجة عن الفضلات أول بأول.

في الديب ساند بيد تتحول الرمال من جماد الي كتلة من الحياة فكل حبة رمل سوف تعيش عليها البكتيريا النافعة وتسمي الرمال في هذه الحالة Live sand (رمال حية) معني ذلك إننا لن نتعامل مع الرمال علي انها مجرد فرش في الأرضية ولكن مجازاً ككائن حي يجب الحفاظ علي حياته لأن موته سيكون كارثة بكل المقاييس قد تؤدي بالحوض كله.

في وجود الديب ساند بيد لن نقوم بتنظيف أرضية الحوض من الفضلات لأنها أصبحت غذاء للبكتيريا النافعة ذلك سيوفر كثيرا من المجهود وسيجعل الحوض مستقرا بأعلي مستوي ممكن قد يتفوق علي فلتر السامب في معدل البكتيريا النافعة الذي يحتويه.

متطلبات الديب ساند بيد


– رمال متوافقة مع الأحواض

– فلتر أرضي تحت الرمال

– العمق من 10 سم الي 15 سم وشرط أساسي أن لايزيد عن 15 سم




عمق الرمال يجب أن لا يزيد عن 15 سم فقدرة الفلتر الأرضي تحت الرمال لن يكون زو فاعالية في تدوير المياه من تحت الرمال لو كان العمق أكبر من 15 سم . معني ذلك أن أي عمق أكبر من 15 سم لن يصله الأكسجين وسوف يتحول الي منطقة ميتة ومتعفنة وذلك سيكون كارثة علي الحوض.

يجب أيضا التأكد من فاعلية الفلتر الأرضي دائما والتأكد من أنه يعمل بكفائة فإذا توقف الفلتر الارضي عن العمل في غفلة من المربي لفترة طويلة ستموت البكتيريا النافعة وقد نخسر الأسماك.

علي قدر المنفعة التي يقدمها فلتر الديب ساند بيد علي قدر الكارثة التي قد يسببها إذا لم يتم الإهتمام به بالصورة الصحيحة. ليس معني ذلك أنها طريقة صعبة لمواجهة الأمونيا او غير مضمونة بالعكس من ذلك إذا تم صيانته أسبوعياً بصورة جيده سيكون من أفضل الأختيارات في مواجهة الآمونيا المترسبة في أرضية الحوض.




Gravel vacuum إستخدام مكنسة


Gravel vacuum مكنسة

Gravel vacuum مكنسة


مكنسة الجرش عبارة عن امبوب طويل من البلاستيك الشفاف تستخدم في سحب الفضلات من الجرش بدون سحب الجرش نفسه. هي طريقة فعالة أيضا لتجنب الأمونيا في أرضية الحوض لأننا سنسحب الفضلات أول بأول كل يوم او يومين بحد أقصي يعيب هذه الطريقة المجهود الزائد و المبالغ فيه في الإهتمام بالحوض. فإذا لم نقم بسحب الفضلات أول بأول سوف تتركم ويحدث إنفجار للأمونيا وقد نخسر الاسماك.

لا يمكن الإعتماد علي مكنسة الجرش وحدها (رأي شخصي) في مواجهة الأمونيا لان الهاوي حتما سيأتي وقت وقد يهمل الحوض قليلا ومكنسة الجرش تعتمد علي الهاوي بصورة أساسية ولن تقوم بتنظيف الحوض وحدها. ولكنها قد تكون أختيارا جيدا بصورة ثانوية وليست أساسية.




إستخدام الأسماك والكائنات القاعية القاعية


Sandhopper blenny

Sandhopper blenny


الأسماك القاعية في الماء العذب مثل الكوري دوراس ، البليكو ، اللوتشز والقواقع. وفي الماء المالح مثل Sandhopper blenny ، assorted Angler fish ، garden eel و نجم البحر وغيرها.

جميعها تؤدي وظيفة في غاية الأهمية وهي أنها تتغذي علي بقايا الأكل المترسب في الأرضية وفي سبيل ذلك تقوم بتقليب الأرضية بإستمرار وذلك يسمح للفلاتر بسحب الفضلات فلن تتراكم الفضلات ابدا وتتحول الي أمونيا سامة.

وبهذه الطريقة نكون تخلصنا من الأمونيا قبل أن تظهر أساسا وهي حل إستباقي من الحلول البسيطة والجذرية والفعالة في نفس الوقت.

العيب الوحيد لهذه الطريقة ان الاسماك القاعية قد تكون غير متوافقه مع الاسماك الشرسة لكن اذا كان الحوض خاص بتربية اسماك مسالمة فإن الاسماك القاعية هي الصديق الوفي للتخلص من الامونيا المترسبة في ارضية الحوض.




تعليقات الزائرين